السبت، 28 أكتوبر 2017

كيف تدخل الغابة (82) ،، اعلام الجريف شرق .. حاج الامين باعو .. مؤسسة أول خلوة لتعليم النساء في الخرطوم



بسم الله و الحمد لله

كيف تدخل الغابة (82 )
الوطن الذي لا وجيع له
أعلام الجريف شرق
الراحل حاج الامين أحمد باعو
مؤسس أول خلوة لتعليم النساء بالخرطوم
مؤسس أول مدرسة أولية بالجريف شرق



المعلومات الشخصية :
الاسم : الأمين أحمد باعو
مكان الميلاد : الجريف شرق
تاريخ الميلاد : ولد في العام 1889م
وفاته: توفي في العام 1971م

النسب والأسرة :
أسمه  (الأمين أحمد باعو) .. ولد في (الجريف شرق) في العام 1889 وتوفي في العام 1971 عن عمر 82 عام .. وينتهي نسبه بـ (آل العباس) رضي الله عنهم وأرضاهم .. وهو من أحفاد الملك (بشارة) رحمهم الله  ومن أحفاد الأمير (أدريس [ابو الديس]) وقبره موجود بمدينة (أبو حمد) وله محطة باسمه في مدينة (ابو حمد) نفسها رحمهم الله .. وأسم (الديس) لقب شائع في أولاد باعو .. الديس (مصطفى حاج الأمين باعو) الابن البكر لجدنا (الأمين باعو) رحمهم الله .. (الديس) محمد إبراهيم حاج الامين باعو .. (الديس) عثمان الطيب خوجلي .. (الديس) مصطفى عمر مصطفى حاج الأمين باعو ...

وأسم حاج (الأمين باعو) بالكامل  (بالدارجي السوداني) :
الأمين ود أحمد (الكير) ود محمد (باعو) ود حمدنا ود عبد الكريم ود محمد ود غناوة  ود رباط ود بشارة (أولاد بشارة) ود ضيغم  ود ضياب ود الملك غانم (أولاد غانم) ود حميدان ود صبح ود مسمار ود سرار ود محمد حسن الكردم (أولاد الكردم) ود إدريس (أبو الديس) ود قضاعة ود عبد الله الحرقان (أولاد الحرقان) ود مسروق ود احمد اليماني ود إبراهيم (جعل) (الهاشمي) (جد الجعليين) ود أدريس ود قيس ود يمن الخزرجي ود عدنان ود قصاص ود كرب ود محمد (هاطل) ود احمد (ياطل) ود ذي الكلاع الحميري ود سعد الأنصاري ود الفضل (أولاد الفضل) ود العباس (آل العباس) ود عبد المطلب ود هاشم (آل هاشم) ود عبد مناف ود قصي ود كلاب ود مرة ود كعب ود لؤي ود غالب ود فهر ود مالك ود النضر ود كنانة ود حزيمة ود مدركة ود إلياس ود مضر ود نزار ود معد ود عدنان ود سيدنا اسماعيل عليه السلام ود سيدنا أبراهيم عليه السلام ...

ويرجع أسم الجعليين الى كلمة (جعل) لقب (إبراهيم جعل) إلى معني (الجعل) الأجر الذي يعطى مقابل عمل .. وغالب أستخدامها في الأجر المقابل للتدريس وتلقي العلوم .. جعل له الشيء أي رتب له او جعل له أجر (قواميس اللغة العربية) ...

كما تم أخذ أسم جدنا حاج (الأمين باعو) رحمهم الله من المراجع التالية : (السور الحصين) جامع نسب الجعليين لمؤلفه العلامة الشيخ (عبد الله محمد الخبير) .. كتاب القبائل والأنساب العلامة البروفسير (عون الشريف قاسم) .. كتاب (الأنساب) للشيخ (محمد إسماعيل الولي) .. ختم إعتماد (الزبير باشا ود رحمة) بانتسابه الى (إبراهيم جعل) و(آل العباس) .. السرد التلقيني جدنا المرحوم (مصطفى علي عوض الكريم باعو) الشهير بـ (الغول) رحمه الله واحسن اليه وأسكنه فسيح الجنات وسقاه من كوثر المصطفى صل الله عليه وسلم شربة لا يظمأ بعدها أبدا...

مولده و حياته وأعماله :
 كان جدنا (الامين باعو)  يكني بـ ( الامين ود الكير) .. و الكير لقب لأباه أحمد ود محمد (باعو) حيث أن جده كنى بـ (باعو) وقد شارك أحمد الكير في فتح الخرطوم 1885 .. و عبر الجريف شرق كان اول دخول لقوات المهدي (مدونات الجريف شرق وعلاقتها بالممالك القديمة) ...

وتعود الحكاية أن والدة جدنا باعو عليهما رحمة الله ،، كانت ولود ولكن كانت يتوفى اطفالها وهم صغار رضع ،، وكما درجت العادات السودانية منذ القدم ،، بتغيير أسم المولود لاسم غريب كي يعيش .. ويظن البعض أن هذه العادة هي سودانية وبعض منهم يقول فرعونية ولكنها تنسب الى أرض النيلين عموما .. ويقال أن هذه العادة لها أرتباط بسحر (الكابلا) .. و(اليهود) يفتخرون أنهم أسياد هذه السحر .. لكي يضللوا التاريخ .. ولكن الحقيقة أن هذا السحر تناقله (اليهود) من الفراعنة بزمن قديم جدا وقبل السبي بـ (بابل) .. وتعود اصول سحر (الكابالا) الى أرض النيلين (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ﴿٣٦﴾ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ ﴿٣٧﴾ ) سورة الشعراء... ولاحقا سنعود لسحر (الكابالا) بمقالات الجريف وعلاقاتها بالحضارة ...

  جدنا حاج (الأمين أحمد باعو) رحمهم الله ولد وعاش طفولته بنواة (الجريف شرق) (قهوة العشاي اومحطة 8 حاليا) .. وقدر له أن يعيش موفور الصحة والدعوات .. وكما دعا له خليفة (العبيد ود بدر) رحمهم الله .. حيث أنه كان كثيرا ما يزور مدينة الخلاوي (أم ضوا بان) .. مزاملا لخليفتها .. وكان أن درس فيها القرآن صغيرا .. ويقال أنه في أحدي المرات كان خارجين من محرم خليفة (العبيد ود بدر) رحمهم الله الي فسحة المسيد .. وعند الباب تعثر خليفة (العبيد ود بدر) فكان بجانبه جدنا الأمين باعو عليهم رحمة الله .. فأسنده بيده من السقوط .. فدعا له خليفة (العبيد ود بدر) بقوله : ( الله يسندك ) .. فكان له من أمر الله و الجاه رحمهم الله ..

نشأ حاج (الأمين باعو) رحمهم الله في بيئة قرآنية بحتة .. ويقال أن والده الكير أرسله لخلاوي (أم ضوا بان) وهو صغير ذو سبعة او عشر سنوات .. وجلس بالمسيد يتعلم القرآن وعلومه .. ومنها كان مزاملا لخليفة (العبيد ود بدر) رحمهم الله بعدها .. وتعلم القراءة والكتابة بالإضافة للقرآن .. وعاد بعدها ليقوم بأعمال أبيه (أحمد الكير) رحمهم الله .. فقد أدار عمل والده وهو ما يزال صبيا لم يبلغ العشرين .. وكانت صناعة الطوب والكمائن هي حرفة والده في ذلك الزمان .. وتزوج أول زوجاته  بنت عمه (ام بلينة بابكر باعو) رحمهم الله .. ومن ثم أعقبها بزوجاته (السيدة حاج الزبير) و(امنة  / حلة كوكو) و(وفاطمة / المصرية) رحمهم الله .. وانجب منهن اكثر من 47 من ولد لبنت حفظهم الله ورحم الاموات منهم ورحمهم الله جميعا ..

كما يتميز بصفة عجيبة فهو أي جدنا حاج (الأمين باعو) هو بكر ابيه وأبيه بكر جده وجده (محمد باعو) هو بكر ابويه ، او هو الولد الوحيد لأبويه بذلك الزمان ..

ولد حاج (الأمين باعو) بمنزل  جده لامه (حاج بركات)  (قهوة العشاي حاليا) او (محطة 8) .. ثم انتقل والديه لمزرعة (النسيم) زوجة جدهم (حمدنا الله) رحمهم الله .. و التي هي موقعها هب النسيم الآن .. او بما يسمي (ديوان حاج الامين) .. غرب شارع الشهيد (احمد عبيد) او (زلط النص سابقا) او (هب النسيم .. اولاد باعو .. محطة عشرة ) ...
وتعود تسمية (هب النسيم) الى اسم (زراعة النسيم)  .. وهي حفيدة (الزبير باشا ود رحمة) رحمهم الله .. وأسمها (النسيم)  ويقال أنها زوجة حمدنا الجد الثاني لجدنا حاج (الأمين باعو) (الأمين ود أحمد ود محمد باعو ود حمدنا الله).. ويقال أنها لم يكن لها ولد .. (كما حسب المتناقل) .. وجات تسمية (هب النسيم) في الستينات .. ولكن كان شائعا في بداية القرن 1800 ميلادية القول .. حيث كانت البيوت القليلة وعندما كن النسوة يرسلون اولادهم من نواة الجريف (قهوة العشاي حاليا/ محطة 8)  حيث كان شائعا القول (امشي لقط الحطب من زراعة النسيم)  .. وهي أي (النسيم) رحمها الله كانت تنتظر انتهاء موسم الفيضان وعقب انحسار النيل تقوم برمي البذور .. ويقال أنها كانت قوية ولكن لم ترزق بولد .. رحمها الله رحمة واسعة واحسن اليها وسقاها من كوثر المصطفى صل الله عليه شربة لا تظمأ بعدها ابدا ...

في هذه البيئة المرتبطة بالزراعة وكمائن الطوب والذخيرة السابقة بخلاوي (أم ضوا بان) نشأ جدنا حاج (الأمين باعو) رحمهم الله .. وبدأ علاقاته التجارية مع الإنجليز .. وساهم كثيرا في بناء كثير من المباني عبر العلاقات التجارية لبيع الطوب ومنها (القصر الجمهوري) و(جامعة الخرطوم) وعدد من المنشآت وسرايا (قصور) الإنجليز .. وكان يشتري البيوت وقطع الأرض في وسط الخرطوم .. ولكن المستعمر الانجليزي كان ان منع جدنا حاج (الأمين باعو) رحمهم الله وبعض أعيان الخرطوم من شراء الأراضي لسببين .. خطة المستعمر الانجليزي بتحجيم الاغنياء من التمدد .. و السبب الثاني وهو الأساسي .. لأرتباط أسم (حاج الأمين باعو) وبعض الاعيان الجعليين بثورة 1924 .. ثورة الضباط (عبد الفضيل الماظ) و(عبيد حاج الامين) وآخرين رحمهم الله .. حيث أكتشف الانجليز دعم اعيان الخرطوم لتلك الثورة وكان من ضمنهم حاج (الأمين باعو) رحمهم الله ...

وكذلك كان جدنا حاج (الأمين باعو) رحمهم الله  أول من أنشأ خلوة لتعليم النساء على مستوى الخرطوم عامة .. ولم يسبقه سوي المرحوم بابكر بدري بأنشاء تعليم النساء في (رفاعة) .. وأنشأ جدنا حاج (الأمين باعو ) أول مؤسسة لتعليم النساء  .. وكان ذلك في بدايات العقد الثاني من القرن الماضي (1920) .. وكان قبلها أنشأ خلوة لتعليم الرجال ولكن كان هناك أيضا عدة خلاوي للرجال بالجريف شرق والخرطوم بالإضافة لخلاوي (أم ضوا بان) وخلوة الشيخ (أدريس ود الارباب) بـ (العيلفون) .. ولكن كان لجدنا حاج (الأمين باعو) رحمهم الله قصب السبق في أنشاء خلوة لتعليم النساء على مستوي الخرطوم .. وموقع الخلوة موجود حاليا شرق (ديوان حاج الأمين)  وغربا تفتح مباشرة على شارع الشهيد (أحمد عبيد) (زلط النص سابقا) ...

ونسبة لأرتباط جدنا حاج (الأمين باعو) رحمهم الله  في أعماله مع الانجليز وسكان الخرطوم الوافدين في البناء و التشييد بالطوب .. فقد كان يقضي بعض أيامه في منزله شمال مسجد فاروق (خلفه مباشرة) .. وكان قد أشتراه سابقا وبناه .. وكان يرتاد قهوة الخواجة الاغريقي (قهوة كرياتي) .. وتزوج بعدها بآخر زوجاته المصرية (فاطمة) .. ثم أنتقل معها بمنزله بالخرطوم 2 غرب (مقابر فاروق) حاليا .. وكان له الكثير من الاملاك ما بين بيت وقطعة ارض بالخرطوم (شارع الجمهورية – مسجد فاروق – السوق الافرنجي – شارع المك نمر – مستشفى الخرطوم - شارع الحرية ) وباع أكثره نسبة للضرائب الثقيلة التي كان يفرضها الإنجليز ومن بعده الحكومات الأولي التي سارت على النهج الاداري للمستعمر الانجليزي ..  وقد أبقى على بعض من أملاكه  منه  ...
وكانت هناك الكثير من القهاوي الشعبية .. لكن قهوة الاغريقي (كرياتي) كانت الأشهر وكان معروفا عنها شهرتها بجلاسها الصفوة والأعيان من مجتمع  الخرطوم آنذاك ... وكان يستدعي أبنائه فيأتون إليه في القهوة وكانوا معروفين لجلاس القهوة .. حيث كان يداعبهم الأغريق اليونانيين (اوه مستر باوو – اوه مستر باوو سقير) .. ومن ثم يعود في الأمسيات الى الجريف فيجلس في ديوانه .. ويقوم ببعض الزيارات لأبنائه  .. ويقسم في المبيت بين زوجاته .. وقد توفت زوجته الأولى وأبنة عمه (أم بلينة بابكر باعو) باكرا رحمهم الله ...

وكان أن بكي بحرقة وفاة ولده (الصديق) حيث كان ساعده بالإضافة إلى أبنيه الكبيران (مصطفى) و(عبد الله) .. وحيث كان يعتمد في كثير من أشغاله واعماله على هؤلاء الثلاثة أبنه البكر (مصطفى) وأبنه الثاني (عبد الله) وأبنه بعد البنت الثالثة (الصديق) رحمهم الله جميعا ...
كما يذكر عنه فكاهته .. وكان قد أتي جدي او ولده البكر(مصطفى) رحمهم الله .. بعد أن وضعت له حبوبتنا (فاطمة الصديق حاج الضوء) رحمهم الله أول بناته فكان أن سماها جدي (مصطفى) (شذروان) .. فداعبه جدنا ووالده حاج (الامين باعو) قائلا :
(كملت شجر الدنيا وقبلت على شجر الجنة) ...

وكذلك أحضر في نهاية الثلاثينات من القرن الماضي (1930) أستاذة قبطية أسمها (سنية) وذلك لتدريس بناته وبنات من حوله بعض العلوم الأخرى أضافة الى العلم الرئيسي القرآن .. وكان أول من درس الرجال في الخلوة في العشرينات من القرن الماضي (1920) الفكي (هجو)  وتلاه الفكي (نعيم) وتلاه الفكي (أحمد) ..

وكذلك لم يعترض على تسمية اسم (عائشة) للمرة للثانية .. فقد سمى (عائشة) من زوجته الأولى حبوبتنا (أم بلينة) .. ويقال أن حب زوجته الثالثة حبوبتنا (امنة) لأبنته (عائشة) من زوجته الاولى (أم بلينة) هو ما دفع حبوبتنا (أمنة) لتسمية (عائشة) للمرة الثانية .. رحمهم الله جميعا ومتع حبوبتنا (عائشة) بت (أمنة) بالصحة والعافية ...
وكذلك كانت محبته بالصغار والأطفال وأحفاده بائنة كثيرا .. وكان كثيرا ما تغني له حفيدته (ناهد) متعها الله بالصحة و العافية .. من ابنه (عثمان) متعه الله بالصحة و العافية .. ومن ابناء زوجته الثانية (السيدة حاج الزبير) رحمهم الله .. وكان عندما يحضر الي ديوانه يرسل في طلب (ناهد) لتغني له بعض الاغاني .. وكان يطلب منها تكرار (أغنية الدنيا ما دوامة) ثم يقول لزوجته (السيدة بت حاج الزبير) رحمهم الله :
تعالي شوفي بت ولدك الممسوخة ...
وكان مشهور بحبه لأحفاده ولصغار من حوله .. وعرف بعطائه لهم ووهبهم بعض الهدايا مما يحمله  .. وكانت حفيدته معه قبل ان يتوفي بساعة او اقل .. وقيل أنه في وفاته أحضر (النحاس) وهو الطبل الذي يصدح به أهل الصوفية .. كذلك أحضر المشائخ لـ (الفصادة) للأطفال .. وهي عادة كانت متفشية في ذلك الزمان .. فعندما يموت كبير القوم او أحد الأعيان .. يحضرون الشيوخ لتفصيد الأطفال ..

ويذكر عنه أن الانجليز أدخلوا نظام المدارس الأولية في الثلاثينات من القرن الماضي (1930) فكان أنصبتها في المنطقة الشرقية للنيل هي (الجريف شرق) و (العيلفون) و(رفاعة) .. ورفض أهلنا في (الجريف شرق) الامر في بدايته .. وكان سبب الرفض هو نقمتهم وغضبهم على المستعمر الانجليزي وقد يكون هذا سبب ثانوي .. ولتفشي العادات و التقاليد ونظرة الأفضلية لتعليم الخلاوي وتحفيظ القرآن وكذلك الأعتقاد الأساسي آنذاك الوقت بأن تعليم المدارس يؤدي الى فساد الأولاد والأبناء .. كل تلك الأسباب مجتمعة شكلت رفضا لوجود المدرسة الأولية بـ (الجريف شرق) من قبل أهلها .. وأنشئت مدرسة (رفاعة) ومدرسة (العيلفون) وتأخرت مدرسة (الجريف شرق) عدة شهور .. ولكن جدنا حاج (الأمين باعو) رحمهم الله ولمعرفته  بفائدة التعليم فقد أتفق مع الإنجليز على أن تكون بداية المدرسة في أحدي بيوته لحين تشييد بناء جديد للمدرسة .. فوافقت الإدارة الإنجليزية على أن تكون المدرسة الأولية في بيوت جدنا حاج (الأمين باعو) رحمهم الله .. فقامت أول مدرسة أولية بـ (الجريف شرق) في (هب النسيم اولاد باعو) .. حيث موقع منازل أبناء حاج (الامين باعو) (عائشة) رحمها الله و(عمر) متعه الله بالصحة و العافية و(نفيسة) متعها الله بالصحة و العافية .. وتقع تلك المنازل شرق شارع الشهيد (احمد عبيد) او (زلط النص سابقا) ...

لاحقا ساهم حاج (الأمين باعو) رحمهم الله في أنشاء مدرسة الجريف شرق الإبتدائية (مدرسة أبوعبيدة الجراح حاليا) ومدرسة الجريف شرق المتوسطة (المعهد سابقا ) و(معهد الفكي يوسف حاليا ) .. كما انه له أوقاف وهبت لحكومة السودان رفض ذكرها على الأوراق الرسمية  .. وساهم في عدد من أعمال الخير .. أبرزها بناء مسجد (حاج علي) (قهوة العشاي) .. ويعود تاريخ بقعة المسجد الى ما قبل دولة (الفونج) .. وقد ذكرت ذلك في (مدونات علاقة الجريف شرق بالممالك القديمة) .. وحيث أنه كان الى العقد الرابع من القرن السابق (1940) هو مجمع لأداء صلاة العيد لكافة أهل الجريف شرق ولكافة العوائل والأسر ..

وفاته :
توفي جدنا حاج (الأمين أحمد باعو) رحمهم الله في منتصف العام 1971 عن عمر يناهز الـ 82 عاما .. رحمهم الله جميعا رحمة واسعة وأحسن اليهم وغفر لهم ما تقدم وتأخر من ذنب وأسكنهم فسيح جناته وسقاهم من كوثر المصطفى صل الله عليه وسلم شربة لا يظمأون بعدها أبدا ...








ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القبض علي مدير النزع و التسويات(علاء الدين) واحتجازه بقسم حلة كوكو في قضايا تلاعب وفساد بـ أراضي الجريف شرق    ... 

 ( نحنا مرقنا ضد السرقوا أرضنا  ) ..

--------------------------------------
التحية للمناضلين بدر الحاج ... السر الجزولي
المناضلين عن الحق و العرض والأهل  ...
--------------------------
اللهم أرحم شهيدي الجريف شرق ... شهيدي الأرض و العرض ... شهيدي الدم و الرحم   ...
في رحاب الله الشهيد أخي (أحمد عبيد) والشهيدة أمي (منى النخلي) ... اللهم أجعلهم في ركاب الشهداء و الصديقين و الصالحين ...  رحمهما الله رحمة واسعة وأسكنهم فسيح جناته وسقاهما من كوثر المصطفي صل الله عليه وسلم شربة لا يظمآن بعدها أبدا   ...
-------------------------
وأعود اذكر بقول جدي الراحل (مصطفي علي عوض الكريم باعو) الشهير بـ ( الغول ) عليه رحمة الله ... ( مهما قالوا مهما كتبوا .. فالجريف من رحم واحد  ) ...

محمد باعـــــــــــــــــــــو
28/10/2017

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق