الثلاثاء، 6 يونيو 2023

كيف تدخل الغابة (90 ) الوطن الذي لا وجيع له الجريف شرق رحيل البدر الغمام مربي الاجيال عبد الوهاب خوجلي عبد الوهاب رحمة الله تغشاه .. في مقعد صدق عند مليك مقتدر

 

 

 

كيف تدخل الغابة (90 )
الوطن الذي لا وجيع له

الجريف شرق
رحيل البدر الغمام مربي الاجيال

عبد الوهاب خوجلي عبد الوهاب
رحمة الله تغشاه .. في مقعد صدق عند مليك مقتدر





وفاته ( 2يونيو 2023)  :

بسم الله الرحمن الرحيم

( و لنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون )

رحم الله أستاذي والعم القدير والخال الجليل (عبد الوهاب خوجلي عبد الوهاب) وتغمده الله بواسع رحمته  وأسكنه فسيح جناته مع النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا ،، وسقاه من كوثر المصطفى صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم شربة لا يظمأ بعدها ابدا ..
رحل المعلم القدير و النائب البرلماني الفذ في ظرف هو اصعب ما يكون عليه و علي الوطن .. في ظل اشتعال الحرب بين الاسلامويين الدمويين و الذي سيسوا الجيش وقاداته وبين الجنجويد الرباطة القتلة .. الذي ديدنهم السرقة و النهب و القتل  بالاكراه وتحت تهديد السلاح او ما يسمى بـ (الحرابة) .. لعنة الله عليهم اجمعين الكيزان و الجنجويد ومن شايعهم .. رحل المعلم القدير و المربي الفاضل و البرلماني الفذ عبد الوهاب خوجلي في معبر ارقين في الحدود على مصر بعد ان تعذرت اقامته في الخرطوم بسبب الحرب وبسبب نقص الدواء وحوجته لمتابعة طبيب لم يعد يتوفر في الخرطوم .. فذهب مستشفيا الى مصر .. وفي معبر ارقين فاضته روحه رافعا اصبعه مستشهدا بالله .. رحمة الله تغشاه
و الحزن خيم على وطني الجريف شرق و على السودان المثقلين بجراح الحرب العبثية الدائرة بين الكيزان و الجنجويد .. حزن شرخ الروح و النفس برحيله المفاجئ .. قمة الحزن وبسبب احداث الحرب اللعينة التي قتلت في أنفسنا كل جميل .. ألا لعنة الله علي الكيزان والجنجويد ومن شايعهم .. وحسبنا الله ونعم الوكيل عليهم الى يوم الدين ...
سيرة عطرة

بدأ المرحوم حياته العملية أستاذ فى مدرسة الجيلي الثانوية لمادة اللغة العربية بعد تخرجه من دار العلوم فى مصر و على يديه تخرج عدد من العلماء و الأساتذة فى مختلف مجالات العلم و المعرفة و قد  تبوأ بعضهم  مناصبآ مهمة فى الدولة و فى المجتمع ..

 و كان رحمه الله يجمع بين العلم الغزير و الأدب الرفيع و يزينه بالسلوك الحميد على وسادة تواضع جم و خلق رفيع ، مما جعله قدوة لكل طلابه فى ذاك الزمان الجميل ..

 عندما حدث إنقلاب مايو أبت روحه  الوثابة إلى الديمقراطية أن تتعايش مع نظام يتعارض مع مبادئه و قيمه و موروثه الذى تربى عليه ، فخرج مهاجرا إلى أرض الله الواسعة..

 ملتحقا بقائده و زعيمه الراحل المقيم الشريف حسين الهندي ، متنقلا معه فى المواطن المختلفة بين الغابة والصحراء ..

و أراد الله أن يلتقى مرة أخرى برفاق النضال فى مدرسة أخرى من مدارس الحياة و على طريق النضال الشاق و العسير بكل تضحياته و تقلباته و إنتهى به المطاف فى تلك المرحلة فى ليبيا حيث تولى مسؤولية إدارة إذاعة المعارضة بالإضافة إلى دوره المميز و القائد للجالية السودانية فى طرابلس ..

كان أحد المشاركين في مؤتمر أثينا التاريخي عام ١٩٨٢ و كانت بصماته واضحة فى نجاح المؤتمر ..

بعد سقوط مايو عاد إلى السودان و أنتخب نائبا فى الجمعية التأسيسية عن دائرة الجريف شرق ..

عندما حدث إنقلاب الجبهة الإسلاموية وقف موقفه المشهود فى معارضتها بشراسة طوال فترة حكمها المشؤم و تعرض خلال تلك الفترة  لكل ضروب المعاناة دون أن تلين له قناة و ظل على نفس الموقف وهو يواجه نظام البرهان - حميدتي و هو كهل تجاوز الثمانين ..

كان مهمومآ بحال الحزب الإتحادي الديمقراطي وبحال أهله بالجريف شرق و بذل جهدا مضنيا فى سبيل توحيد الصفوف بعد أن إنفرط عقدها و لقى فى ذلك ظلم و عنت ذي القربى والبعيد والقريب ، حاله كحال أصحاب الرسالات النبيلة ..

ذهب إلى ربه راضيا مرضيا و ستظل ذكراه و دروسه فى دروب النضال و السياسة  و العلم نبراسا يهدى كل من ينشد الحرية و يطلب الإنعتاق و لكل ساعي للعدالة و للحياة الكريمة ..

رحل العم الفاضل الاستاذ (عبدالوهاب خوجلي) الوطني الغيور على بلاده، رحل  احد رموز الوطن والحزب الاتحادي عامة والجريف شرق خاصة .. رحل وهو على مبادئه الثابته بأن الشعب السوداني لن يحكمه عسكري جبار متسلط أو مرتزق .. ظل يناضل طول حياته مع رفاقه لاسقاط نظام حكم الفرد. ايمانا منه بأن للاوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحق ..

لم يعيش لنفسه فقط بل كان عطائه ممتدا لوطنه الكبير عامة كما لوطنه الصغير ، ارضنا الحبيبة الجريف شرق، ستظل بصمتك راسخة فينا وفي الاجيال القادمة ..

كان من أنبل واشرف وأوضح وأصدق الرجال المناضلين ظل وفيا مؤمنا بقضية وطنه السودان.. رجل قلّ نظيره.. أحب اهله في الجريف وبادلوه الحب .. وكان دوما مهموما بالجريف والوطن الكبير .. ومتابعا لكل فعاليات الشباب بالمنطقة برغم المرض ،وقد كان مناضلاً من المهد إلى اللحد، عمل بما يؤمن في سبيل قضية تساوي وجوده، مصارعاً بوجه الأعداء، حمل حلم الأجيال حتى يومه الأخير ..

وقد رفض الانجرار وراء الأطروحات السياسية الفاشلة، ولم تغره المواقع والمناصب الزائلة.. ناضل ونشط مع الوطنيين والذين وثقوا به وأحبوه واحترموه ..

 توجه إلى القاهرة مستشفيا وشاءت الاقدار ان تصعد روحه الى بارئها في الحدود مع مصر وقبل ان يخرج من السودان الذي احبه وعشق ترابه وناضل من أجله ..

نعم رحل عنا هذا المناضل الكبير المثقف ومربي الأجيال مخلفا سيرة مشرّفة بوطنيته الصادقة  وبوعية العميق الذي لم يساوم عليه ابداً ..

رحم الله رجلاً عاش حياته وقفات عزّ وما تراجع يوماً عن إيمانه بقضيته وقد عرف الناس فيه من الصفات الإنسانية ما يجعل رحيله مؤلماً وذكراه خالدة ، وسيبقى مقيماً في نفوسنا ..

نسال الله ان يتغمد روحه بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وان يسقه من حوض المصطفى صل الله عليه وسلم شربة لا يظمأ بعدها ابدا

خالص العزاء والمواساة لأبناء الفقيد ولآل خوجلي عبدالوهاب وآل حاج مضوي وآل النور عبدالوهاب وآل سعيد ولعموم الاهل بالجريف شرق ..

إنا لله وإنا إليه راجعون



كل الشكر و التقدير للاخوان عصام عبد الصادق و عمر حسن حمزة و الدكتور علي ابراهيم جزاءهم الله خير

 

حسبنا الله ونعم الوكيل علي الجنجويد الرباطة و القتلة

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القبض علي مدير النزع و التسويات(علاء الدين) واحتجازه بقسم حلة كوكو في قضايا تلاعب وفساد بـ أراضي الجريف شرق    ... 

 ( نحنا مرقنا ضد السرقوا أرضنا  ) ..

--------------------------------------

التحية للمناضلين بدر الحاج ... السر الجزولي

المناضلين عن الحق و العرض والأهل  ...

--------------------------

اللهم أرحم شهيدي الجريف شرق ... شهيدي الأرض و العرض ... شهيدي الدم و الرحم   ...

في رحاب الله الشهيد أخي (أحمد عبيد) والشهيدة أمي (منى النخلي) ... اللهم أجعلهم في ركاب الشهداء و الصديقين و الصالحين ...  رحمهما الله رحمة واسعة وأسكنهم فسيح جناته وسقاهما من كوثر المصطفي صل الله عليه وسلم شربة لا يظمآن بعدها أبدا   ...

-------------------------

وأعود اذكر بقول جدي الراحل (مصطفي علي عوض الكريم باعو) الشهير بـ ( الغول ) عليه رحمة الله ... ( مهما قالوا مهما كتبوا .. فالجريف من رحم واحد  ) ...

 

محمد باعـــــــــــــــــــــو

02/06/2023


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق